بيانات صحافيّة
تعميم
الاربعاء 26 تموز 2017

عطفا على قرار مجلس النقابة تاريخ 20/7/2017 تم اقرار ما يلي:

اولا: بالنسبة لعقد المقاولة المطلوب عند امر المباشرة بالتنفيذ
1- يضم طلب امر المباشرة بالتنفيذ للابنية والمنشآت التي تفرض وجود شركة او مؤسسة تنفيذ مسجلة لدى نقابة المهندسين بالاضافة الى العقد الموّحد المفروض من قبل النقابة والذي يبين مساحة البناء المراد تنفيذه عقدا أخرا" يبين نوع الاشغال وكمياتها واسعارها (BOQ) موقع بين المالك وشركة او مؤسسة التنفيذ يرفق بطلب امر المباشرة ليصار، ولاجل استيفاء الرسوم)المقارنة بين الرسم المفروض على الامتار المربعة وبين رسم 2 بالالف على قيمة عقد المقاولة المفروض بالنظام الداخلي على ان يكون العقد العائد للابنية والمنشأت التي تفوق مساحتها 5000 م2 فقط مدفوع عليه رسم الطابع المالي المفروض من وزارة المالية.
اما بالنسبة لعقود المقاولة في القطاع العام فقد يمكن الاستعاضه عن جدول الاسعار الــ "BOQ" بالعقد المبرم بين الشركة او المؤسسة و الدوائر الرسمية.
ولاجل استيفاء الرسم النسبي للاشغال العائدة للقطاع العام فقط فاننا نقترح ونطلب الموافقة على ان يدفع الرسم تدريجيا وسنويا حسب المبالغ المنفذة فعليا والمعطاة قيمتها للنقابة من قبل القطاع العام لانه في اغلب الاحيان لا ينفذ المتعهد كامل الصفقة لعدة اسباب خارجة عن ارادته مع العلم ايضا انه وفور تقديمه العقد عند امر المباشرة بالعمل يسجل قيمة هذا العقد على خانته في النقابة ولا يستطيع الحصول اي براءة ذمة لاي مهندس للاشتراك بالمناقصات الاعند دفع المبالغ المتوجبة عليه.

2- يتم تفعيل جهاز الرقابة في نقابة المهندسين بالتنسيق مع رئيس الفرع الخامس وامين السر لمراقبة حسن وجدية تنفيذ جميع عقود المقاولة المسجلة في نقابة المهندسين من قبل شركات ومؤسسات التنفيذ ورفع تقرير الى مجلس النقابة في حال وجود مخالفات في جدية او صحة العقود ليتخذ القرارات المناسبة بحق المهندسين المسؤولين عن هذه الشركات اوالمؤسسات.

ثانيا: بالنسبة للمهندس المسؤول عن شركة او مؤسسة تنفيذ
لكي تحفظ النقابة حق المهندسين المسؤولين وبالوقت نفسه حق المالك، ولكي تكون العلاقة بين المهندس المسؤول وشركة او مؤسسة المقاولات علاقة جيدة وصريحة وتحمل احترام متبادل، ولكي تحفظ حقوق وكرامة المهندس المسؤول عن الشركة تجاه النقابة، تقرر:
1- ان يكون العقد بين المهندس المسؤول والشركة مسجلا عند كاتب العدل ويشير بوضوح الى اتعاب المهندس التي يجب ان تراعي منطقية الاتعاب ولا تقل مدة العقد عن سنة.
وبما ان قانون المحاسبة العمومية يفرض على كل عقد بين فريقين رسم طابع مالي فيجب دفع هذا الرسم قبل تقديمه الى النقابة.
2- عند طلب اي من الفريقين فسخ العقد يجب ان يرفق بالطلب مخالصة وبراءة ذمة بين الفريقين مصادق عليها من اي كاتب عدل وعقد عمل مع مهندس مسؤول جديد كما نصت الفقرة أ اعلاه.


ثالثا: لتسجيل مهندس ضمن عمل الشركة
يجب تقديم ما يلي :
1- عقد بين الفريقين يلحظ مسؤولية المهندس ويراعي منطقية الأتعاب لجهة خبرة المهندس ولا يقل مدته عن سنة ومصادق عليه من أي كاتب عدل .
2- عند طلب فسخ العقد بين الفريقين يجب ابراز مخالصة وبراءة ذمة مصادق عليها لدى كاتب عدل
3- على كل شركة او مؤسسة تنفيذ تسمية المهندسين الذين تتم تسجيل كوتا التنفيذ على اسمائهم وذلك عن كل مشروع يتم تسجيله في النقابة .

النقيب
جـاد تابت

رزنامة الأحداث
«   آب 2017   »
أ إ ث أ خ ج س
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031
أحدث الأخبار
الاثنين 27 تشرين الثاني 2017
الاثنين 18 أيلول 2017
الخميس 14 أيلول 2017
نقابة المهندسين بيروت جميع الحقوق محفوظة © 2011