بيانات صحافيّة
بيان حول المناقصة لمشروعي النبطية والصفرا
الاربعاء 21 شباط 2018

"لعدم تجانس العروض مع المتطلبات خلافا لمادتين من دفتر الشروط"

نقيب المهندسين يعلن الغاء مناقصة تلزيم إدارة مشروع نادي المهندسين في الصفرا

 

اعلن رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت  في بيان له "عن إلغاء المناقصة الخاصة بإدارة مشروع بناء نادي المهندسين في الصفرا عملاً بما جاء في المادتين السادسة والسابعة من دفتر الشروط وذلك بسبب التفاوت في أسعار العروض وعدم منطقيتها، وبعدما تبيّن لمجلس النقابة أن العروض الثلاث أتت غير متجانسة وهي لا تتطابق مع متطلبات المشروع".

وجاء في نص البيان:

أطلقت نقابة المهندسين في بيروت بتاريخ 19 كانون الأول 2017 مناقصتين لتلزيم إدارة مشروعي بناء لناديين للمهندسين في كل من النبطية والصفرا، وتبلغ المساحة الإجمالية لنادي النبطية 7.000م2  ومدة تنفيذه 18 شهراً بينما تبلغ المساحة الإجمالية لنادي الصفرا 25.908م2 ومدة تنفيذه 30 شهراً.

وقد طلب دفتر الشروط من الشركات العارضة تأمين فريق من المهندسين لإدارة المشروع بدوام جزئي لنادي النبطية. بينما طلب من الشركات بالنسبة لنادي الصفرا تأمين مهندس مسؤول بدوام كامل لا تقل خبرته عن 10 سنوات في إدارة المشاريع يعاونه فريق من المهندسين الأخصائيين يضم على الأقل مهندس كهرباء ومهندس ميكانيك بدوام جزئي وذلك نظراً لحجم مشروع نادي الصفرا ودرجة تعقيده.

مع العلم، أن بدل الأتعاب لإدارة المشاريع كما هو محدد في الاتفاقية والتكليف التي يتم تسجيلها في نقابة المهندسين يتراوح بين 2% و7% من كلفة المشروع وذلك حسب حجم المشروع ودرجة تعقيده.

وبعد أن تقدّمت الشركات بعروضها في ظروف مقفلة بالشمع الأحمر، تم فضَ هذه العروض بتاريخ 12 كانون الثاني 2018 في جلسة علنية عقدت في نقابة المهندسين بحضور كافة الشركات العارضة. وبعد فتح الظرف الأول المتضمن الشروط الإدارية تم فتح الظرف المالي للشركات التي استوفت الشروط الإدارية كما حددها دفتر شروط المناقصة.

وقام مجلس النقابة بتحليل العروض المقدّمة فقرر تلزيم إدارة مشروع نادي النبطية لشركة ليدرز التي تقدمت بالعرض الأفضل والسعر الأدنى.

وقد وافق مجلس النقابة على هذا السعر بالرغم انه يمثل حوالي 1.8% من الكلفة المقدرة للمشروع أي أقل بقليل من الحد الأدنى لنسبة الأتعاب العائدة لإدارة المشاريع كما حددتها الاتفاقية والتكاليف التي تسجل في النقابة، وذلك نظراً لحجم مشروع النبطية وطبيعة هذا المشروع الذي لا تتميّز بدرجة تعقيد عالية.

أما بالنسبة لعرض مشروع الصفرا، فقد تبين للمجلس أن هناك تفاوتاً غير طبيعي في الأسعار المقدمة من قبل الشركات إذ بلغ السعر الأدنى 190.000$ أي حوالي 1% من الكلفة التقديرية للمشروع بما يمثل نصف الحد الأدنى لبدل الأتعاب كما حددته الاتفاقية والتكليف التي تسجل في النقابة بينما بلغ العرضين الآخرين 664.000$ و700.000$.

وبعد أن طلب من العارضين تقديم تحليل تفصيلي لأسعارهم، تبيّن للمجلس أن العروض الثلاث أتت غير متجانسة وهي لا تتطابق مع متطلبات المشروع.

فتقرر إلغاء المناقصة الخاصة بإدارة مشروع بناء نادي المهندسين في الصفرا عملاً بما جاء في المادتين السادسة والسابعة من دفتر الشروط وذلك بسبب التفاوت في أسعار العروض وعدم منطقيتها.

وأسف نقيب المهندسين "لما تمّ تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي وبخاصة في موقع شركة ليدرز ولحملات التشكيك في مصداقية النقابة وهو يؤكد حرصه وحرص مجلس النقابة على احترام مبادئ الشفافية وأقصى الدرجات المهنية في كافة المشاريع التي تطلقها النقابة. مؤكدا حرصه الدائم للحفاظ على مستوى مهنة الهندسة وحقوق المهندسين كما حددتها شروط التعاقد التي أقرّتها النقابة".

رزنامة الأحداث
«   كانون الأول 2018   »
أ إ ث أ خ ج س
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031
نقابة المهندسين بيروت جميع الحقوق محفوظة © 2011