تغطية صحفية
اختتام مهرجان جوائز المعماريين العرب في يومه الثالث
السبت 27 تشرين الأول 2018

حفل اليوم الثالث من مهرجان جوائز المعماريين العرب AAA بعرض المجموعتين الخامسة والسادسة وإعلان النتائج، وذلك بعد عرض المشاريع الأولى والثانية والثالثة والرابعة على مدى اليومين، امام لجنة التحكيم المؤلفة من كبار المعماريين من العالم العربي.
وافتتح اليوم الثالث بكلمة لعضو اللجنة المنظمة المعمار جهاد مطر الذي أشار الى ان المهرجان يحفز المهندس المعمار على اتقان عمله لغاية الكمال اذا توفر وما اصعب تحويل الحلم الكامل الى حقيقة ردا على تحويل الفكرة الى مشروع ملموس وتحويل الفكرة الى مادة كما قال لي الدكتور حسن رضوان الذي أشار الى انه يعيش مع الطبيعة والمادة المعمارية الملموسة في حياته اليومية العملية، وتمنى على لجنة التحكيم وطلاب العمارة في لبنان والخارج الاخذ بعين الاعتبار الطبيعة والمواد الطبيعية والتحول المناخي وتأثيره السلبي على العمارة وحياتنا اليومية واشراك هذا الواقع الأليم في الافكار التصميمية والتطبيقات الواقعية.
نتائج الجوائز: وبعد عرض المجموعتين الأخيرتين عقدت لجنة التحكيم اجتماعا للمداولات وتم بعدها اعلان النتائج التي جاءت على النحو الآتي:
1- فاز المعمار هاشم سركيس عن فئة السكن الخاص لمشروعه "منازل دار البرج" (عمشيت لبنان).
2- فاز المعماريان احمد طه وهتان بصراوي عن فئة المشاريع السكنية لمشروعهما "رزيدانس 577 " ( جدة المملكة العربية السعودية).
3- فاز المعماريان طارق زوبدي ومنير بنشقرون عن فئة مشاريع تربوية، فنية، ثقافية، "سور المعرفة" (الجديدة – المغرب).
4- فاز المعماريان جعفر طوقان وشادي عبد السلام عن فئة المشاريع ساحات وحدائق عامة لمشروعهما "متحف وحديقة ذكرى محمود درويش" (رام الله – فلسطين).
5- فازت المعمار سجا النشاشيبي عن فئة مراكز عمل وتجارة لمشروعها "كابيتال سيليكت" (عمان- الأردن).
6- فاز المعمار وائل الأعور عن فئة المشاريع الدينية لمشروع "مسجد الورقاء" (دبي، الامارات العربية والمتحدة).
7- فاز المعمار رامي ضاهر عن فئة تأهيل المباني التراثية لمشروعه "إعادة تأهيل واستخدام هنغار شركة الكهرباء القديم" (عمان - الأردن).
8- فاز المعمار عمار خماش عن فئة فنادق ومنتجعات سياحية لمشروعه "بيت ضيافة ضانا" (عجلون- الأردن).
9- فاز المعماريان يوسف والياس انستاس عن فئة مشاريع مباني عامة، لمشروعهما "محكمة طولكرم فلسطين" (عجلون- الأردن).
10- وفاز عن جائزة لجنة التحكيم لكل الفئات المعمار فؤاد سماره عن مشروعه مركز الشيخ نهيان للدراسات العربية وحوار الحضارات في جامعة البلمند (الكورة – لبنان).
وفي نهاية الحفل هنأ رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت المعماريين الفائزين، داعيا اياهم "ضرورة الاستمرار في العطاء العلمي والمهني للحفاظ على الريادة"، لافتا الى "ان المهرجان تخطى المنافسة بين المعماريين نحو الانفتاح والابداع، معتبرا ان "محور الجوائز هذه السنة هو البعد الاجتماعي للعمارة والتذكير بمسؤولية المعمار والدور الذي يلعبه في المحيط الذي يعيش فيه الانسان ان كان في مبان وساحات عامة وشوارع واحياء". مؤكدا "ان اتحاد المهندسين اللبنانيين بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب وهيئة المعماريين العرب سيعملون لمساندة المعماريين وسيكونون الى جانبهم في كل من يرغب بالتطور والتقدم والبحث العلمي والابداع العملي".

 

 



رزنامة الأحداث
«   تشرين الثاني 2018   »
أ إ ث أ خ ج س
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930
أحدث الأخبار
الاثنين 26 تشرين الثاني 2018
الخميس 8 تشرين الثاني 2018
الخميس 8 تشرين الثاني 2018
نقابة المهندسين بيروت جميع الحقوق محفوظة © 2011