دور نقابة المهندسين

الدور الإقليمي والدولي

ترتبط نقابة المهندسين في بيروت من خلال اتحاد المهندسين اللبنانيين، بعلاقات تأسيسية، عضوية، تعاون وتنسيق، مع منظمات مختلفة تعنى بالشؤون الهندسية في غالبية ميادينها، كما في العالم العربي كذلك على المستوى العالمي، تتبادل معها الخبرات والمعرفة، وتشاركها نشاطاتها العلمية الهندسية.
من أبرز هذه المنظمات:

مع العالم العربي
مع اتحاد المهندسين العرب
اتحاد المهندسين العرب منظمة عربية مهنية غير حكومية تهدف إلى توحيد البيان الهندسي العربي. تأسس في دمشق في 28 نيسان من العام 1963 من الهيئات الهندسية في كلّ من المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الكويت، الجمهورية اللبنانية، جمهورية مصر العربية، الجمهورية العربية السورية، وجمهورية العراق. إن نقابة المهندسين في لبنان عضو مؤسس وفعال في اتحاد المهندسين العرب ومشارك في كافة نشطاته ولجانه.
يضم الإتحاد الآن 16 هيئة هندسية من الدول العربية .


مع هيئة المعماريين العرب
تنشأ ضمن اتحاد المهندسين العرب هيئة بأسم هيئة المعماريين العرب تتألف من الهيئات القطرية المنبثقة من الهيئات الهندسية اعضاء الاتحاد او التنظيمات المعمارية القطرية العربية المستقلة ومعماريين عرب او مكاتب او مؤسسات عربية تعمل في مجال هندسة العمارة..
مع اتحاد المهندسين الزراعيين العرب
اتحاد المهندسين الزراعيين العرب منظمة عربية مهنية علمية، غير حكومية، مقرها في دمشق، تتكون من الاتحادات والنقابات والجمعيات والمنظمات المؤسسة في الاقطار العربية، التي ترعى شؤون المهندسين الزراعيين، سواء أكانت مشكلة من المهندسين الزراعيين، أو تضمهم في عضويتها، والتي تتوافر فيها شروط الانتساب.

في المنظمات العالمية
ترتبط نقابة المهندسين في بيروت من خلال اتحاد المهندسين اللبنانيين، بعلاقات تأسيسية، عضوية، تعاون وتنسيق، مع منظمات مختلفة تعنى بالشؤون الهندسية في غالبية ميادينها، كما في العالم العربي كذلك على المستوى العالمي، تتبادل معها الخبرات والمعرفة، وتشاركها نشاطاتها العلمية الهندسية..

الإتحاد العالمي للمهندسين المعماريين UIA
تأسس الإتحاد العالمي للمهندسين المعماريين في لوزان، سويسرا، في 28 حزيران في العام 1948 لتوحيد المهندسين المعماريين في كل بلدان العالم بدون أي تفرقة من أي نوع كانت.
يجمع الإتحاد اليوم المنظمات المحترفة التي تمثل المهندسين المعماريين في 124 بلدٍ وأرض وتجمع أكثر من 1300000 مهندسًا معماريًّا في العالم.
أصبح الإتحاد منظمة غير حكومية متكاملة وشبكة تجمع المهندسين في كافة القارات.
الأمين العام: ميشال برمكي
33 Avenue du Maine

75755 Paris cedex 15

(47eme etage) BP 158
هاتف: 0033145243688
فاكس: 0033145240278
uia@uia-architectes.org : البريد الإلكتروني
www.uia-architectes.org :الموقع اللإلكتروني


اتحاد معماريي دول البحر المتوسط UMAR
  تأسس اتحاد معماريي دول البحر المتوسط UMAR سنة 1994 في الرباط في المغرب ليجمع المنظمات الوطنية التي تمثل المهندسين في البلدان المحيطة بالحوض المتوسّط التي تتشارك ثقافة متشابهة، وذلك لتشجيع علاقات المودة والوحدة والأخوة بين المهندسين المعماريين كافة.

نظرًا لانتمائها إلى ثقافة مشتركة تم تشكيلها على مدى آلاف السنين في مهد الحضارات هذا، أي الحوض المتوسّط، أنشأت المنظمات الهندسية اتحاد معماريي دول البحر المتوسط كواسطة حوار ومشاركة بهدف تشجيع علاقات الصداقة والوحدة والأخوة بين كافة المهندسين المعماريين.

يرغب اتحاد معماريي دول البحر المتوسط في التذكير الدائم بأن للهندسة طابع عام. ويؤكد الاتحاد، إدراكًا منه بقضايا الهندسة التي تعبّر عن الثقافة في إطار تطوّر المجتمعات البشرية، على مهمته كالناطق باسم الثلاثة الآلاف مهندس في الحوض المتوسّط لدى كافة المؤسسات الرسمية.

يقع المركز الرئيس للإتحاد في مالطا.
الرئيس: اندره بخعازي - لبنان
الامين العام : نسيب ملتو - تركيا Necip Multu
البريد الإلكتروني: consejo.internacional@arquinex.es
الموقع الإلكتروني : www.Umar.org

الاتحاد العلمي للمنظمات الهندسية (FMOI (WFEO
تأسس الإتحاد في العام 1968 تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في باريس وهو رائد في مهنة الهندسة ويسعى إلى تطويرها من أجل الفائدة العامة. وهو منظمة عالمية غير حكومية تجمع ما بين المنظمات الهندسية الوطنية وتمثل حوالى أكثر من 15 مليون مهندس حول العالم.
الاتحاد العلمي للمنظمات الهندسية هو القائد العالمي لمهنة الهندسة ويتعاون مع المؤسسات الوطنية والعالمية المحترفة الأخرى لتطوير الهندسة وتطبيقها لخير البشرية.
ولقد أنشأ الاتحاد العلمي للمنظمات الهندسية بالشراكة مع الاتحاد العالمي للجمعيات والمنظمات التقنية (UATI) في العام 1994 المجلس العالمي للهندسة والتكنولوجيا (ICET)، إحدى المنظمات غير الحكومية (NGOS) التابعة رسميًّا لليونسكو (UNESCO).
لقد أنشأ الاتحاد العلمي للمنظمات الهندسية الاتحاد العالمي للجمعيات بالإضافة إلى الاتحاد العالمي للجمعيات والمنظمات التقنية (UATI) والاتحاد العالمي للمهندسين الاستشاريين (FIDIC) في العالم 1992 الشراكة الهندسية العالمية للتمنية المستدامة (WEPSD).
الأمينة العامة: تهاني ليفيبور يوسف (Tahani Lefebure Youssef)
Maison du l’Unesco, 1 rue Miollis, 75015 – Paris
هاتف: 0033145684846
فاكس: 0033145684865
البريد الإلكتروني: info@wfeo.net
الموقع الإلكتروني: www.wfeo.net

الإتحاد الدولي لحماية مستخدمي الكهرباء (FISUEL)
تأسست هذه الجمعية في فرنسا في 1 شباط 2002، وهي تمثّل 31 عضوًا فعّالاً أو منتسبًا مثل لبنان.
الأمينة العامة: مونيك وايس (Monique Weiss)
Fisuel 21, rue Ampère 75017 – Paris
هاتف: 0033156795010
فاكس: 0033156795015
الموقع الإلكتروني: www.fisuel.org

اللجنة العالمية الكهرمغناطيسية (IEC)
إن اللجنة العالمية الكهرمغناطيسية هي المنظمة العالمية الأولى التي تضع وتنشر قواعد عالمية لكل ما يتعلق بالكهرباء والمجال الإلكتروني التقني والتقنيات المتعلّقة بها. وتخدم هذه القواعد في توحيد عالمي للمراجع عندما تدعو الحاجة إلى تحرير السندات والعقود العالمية.
تهدف اللجنة إلى تشجيع، بواسطة أعضائها، التعاون الدولي لحل المشاكل المشترَكة مثل تقييم الامتثال إلى القوانين في مجالات الكهرباء والتقنيات المتعلّقة فيها.
إن هيكلية اللجنة العالمية الكهرمغناطيسية تغطّي مجمل الإلكتروتكنولوجيا التي تشمل المجال الإلكتروني، المغناطيسي، الإلكترومغنطيسي، الإلكتروني الصوتي، المتعدّد الوسائط، الاتصالات، الإنتاج وتوزيع الطاقة ومجالات أخرى كالمصطلحات والرموز، التكامل الإلكترومغنطيسي، علم القياس، القدرة التشغيل، سلامة التشغيل، الدراسات، التطوير، الأمانة والبيئة.
مدير التسويق والاتصالات: جوناثان باك (Jonathan Buck)
سكريتريا تنفيذية : Agius Chris
3, rue de Varembé
P.O.Box 131
CH-1211 Geneva
20 - Switzerland
هاتف: 41229190211+
فاكس: 41229190300+
البريد الإلكتروني: affiliate@iec.ch أو fra@iec.ch أو info@iec.ch
الموقع الإلكتروني: www.iec.ch/affiliates/fr

الإتحاد العالمي للمهندسين والعلماء المتكلّمين باللغة الفرنسية UISF
يتوجه الإتحاد إلى كل من يتكلّم اللغة الفرنسية ويمارس نشاطًا علميًّا أو تقنيًّا، وتهدف إلى تمكين الروابط بين الأعضاء وتسهيل الانتقال السريع للمعلومات. وتقضي الغاية الأساسية للإتحاد بإنشاء مساحة من التبادل والتعاون في المشاريع ذات المصلحة الإقليمية أو العالمية.
من المؤكد أن هدفًا كهذا أساسيًّا جدًّا في مجال الهندسة ويلبّي حاجةً ماسة. إن الإتحاد العالمي للمهندسين والعلماء المتكلّمين باللغة الفرنسية يقترح تقديم مساهمته لتحسين أساليب العمل (دعم نشر تقنيات علمية وتكنولوجية جديدة، حياكة الروابط مع الكوادر في المؤسسات الفرنكوفونية)
يتخذ الإتحاد من اليونسكو مقرًّا له (باريس).
الأمين العام: مارك لوفيليون (Marc Levilion)
الرئيس: إيلي عبسي (Elie Absi)
c/o ICET/UATI المركز الرئيس:
Maison de l'Unesco
1 rue Miollis 75732
Paris cedex 15
France
هاتف : 0033145684827
www.uisf.fr :الموقع الإلكتروني
eabsi@uisf.fr :البريد الإلكتروني
الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء ASHRAE
تأسست الجميعة في العام 1894 وهي عالمية تضم 51000 شخص وهي تعنى بتطوير التدفئة والتبريد لخدمة البشرية وترويج عالم مستدام عبر الأبحاث والتعليم المستمر.
  • المدير الإقليمي: جاني كيرسكي (Jeannie Kirksey)
  • 1791 tullie circle
    N.E. Atlanta
    GA 30329
    هاتف: 004046368400
    فاكس: 004043215478
    البريد الإكتروني: ashrae@ashrae.org – jkirksey@ashrae.org
  • الموقع الإلكتروني: www.ASHRAE.org

جمعية المهندسين المدنيين الأميركية ASCE
تأسست الجمعية في العام 1852 وهي تمثل أكثر من 147000 عامل في مهنة الهندسة المدنية حول العالم وهي الجمعية الهندسية الأولى في الولايات المتحدة. وترمي الجمعية إلى جعل المهندسين رواد عالميين لبناء نوعية حياة أفضل.
يدير الجمعية مجلس إدارة وينتخب رئيسًا سنويًّا. ويقوم الرئيس التنفيذي ونائبه بتأمين القيادة الإضافية.
إن مجالس الأعضاء الأصغر سنًّا مع أقسامها وفروعها ونوادي الطلاب تتألف بمجملها من المجالس الإقليمية، وهي ملتزمة بشكل كامل بتحسين هذا العالم من خلال التصميم.
  • مدير العلاقات الدولية: كاترينا لاتشينوفا (Katerina Lachinova)
  • 1801Alexander Bell Drive Reston VA 20191
    هاتف: 008005482723
    البريد الإلكتروني: webmaster@asce.org
  • الموقع الإلكتروني: www.asce.org
نقابة المهندسين بيروت جميع الحقوق محفوظة © 2011